قسم اللغة العربية

Arabic Department

إن واقع اللغة العربية في العالم العربي يواجه تحديات كبيرة من أهمها مزاحمة اللغات الأجنبية لها في كافة المجالات مثل العمل والتعليم والتواصل، ومن هنا يبرز دورنا في مواجهة هذه التحديات، بحيث لا ننظر إلى اللغة على أنها مجرد مفردات وتراكيب، بل هي نشاط اجتماعي يتصل بحياتنا الفكرية ونهضتنا القومية.

من هذا المنطق وجدنا أننا لابد من وضع خطة للوصول إلى تكوين رصيد لغوي لكافة المتعلمين. بحيث تهدف إلى تقوية وتعزيز واقع اللغة العربية. بدأنا بعمل استطلاع رأي الطلاب وأولياء الأمور، حول تدريس اللغة العربية لعمل تقييم لنتائج الاستطلاع، وتم وضع خطة عمل بدأنا بتطبيقها مع بداية العام الدراسي الحالي، وسوف نعيد استطلاع الرأي للطلاب وأولياء الأمور في شهر مارس القادم بعد تطبيق هذه الخطة والتي من أهم ما جاء فيها:

تطوير استراتيجيات التعليم والتعلم من خلال ورش العمل التي تنفذ على مدار العام الدراسي ومنها على سبيل المثال:

  • فن إدارة الصف
  • لماذا نعجز عن كتابة موضوع التعبير؟ وما أساليب تدريسه؟
  • خطوات تحليل ومعالجة النص الأدبي.
  • أساليب عرض وتدريس القضايا النحوية.
  • كيف نجعل درس اللغة العربية مشوقاً؟
  • التعلم التعاوني ومدى فائدته على العملية التعليمية.

كما نحرص على مشاركة طلابنا في المسابقات التي تنظمها وزارة العربية والتعليم، أو المؤسسات الأهلية مثل مسابقة كتابة القصة التي نظمتها جمعية رعاية الأمومة والطفولة.

تشجيع الطلاب على قراءة قصة شهرياً والقيام بتلخيصها ومناقشتها في نهاية الشهر حتى يتكون لديهم رصيد من المفردات.

لم نغفل أيضاً النشاط اللاصفي والذي نعتبره مكملاً للعملية التعليمية، فهناك الزيارات التعليمية، سواء داخل البحرين أو خارجها.

ومن الجدير بالذكر أننا قد أعددنا مقرراً للغة العربية للطلبة الأجانب ليتعرفوا على لغتنا الجميلة وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزارة التربية والتعليم، كما تم إعداد مقرر للتربية الإسلامية باللغة الإِنجليزية للطلبة الأجانب المسلمين إلى جانب ترجمة الموضوعات التي تخص تاريخ وجغرافية مملكة البحرين إلى اللغة الإِنجليزية ليدرسها الطلاب الأجانب من خلال دروس المواد الاجتماعية باللغة الإِنجليزية.

وأخيراً فإن رسالة المدرسة تتجلي في تخريج أفراد يتمتعون بالاحترام، قادرين على تحمل المسئولية، وذوي عقول منفتحة على العالم ولديهم القدرة على التعلم طوال الحياة ليستطيعوا المساهمة في بناء عالم يتمتع بالأمن والسلام.

Mrs. Suhair Alfakaharani

Director of Arabic Language

Faten Kamal

Elementary Arabic Coordinator